نهاية المطلب في دراية المذهب

فهرس فقه السلف رحمهم الله تعالى
المسألة ... صاحبها ... الجزء والصفحة
الطهارة
- في طهارة جلد الميتة بالدباغ
الزهري، الأوزاعي، أبو ثور ... 1/ 23
- من أحدث وأجنب لزمه الوضوء والغسل
أبو ثور ... 1/ 86، 150
- يجب مسح الأيدي في التيمم إلى الآباط
الزهري ... 1/ 158
- المتيمم إذا وجد الماء خارج الصلاة، فلا يبطل تيممه ما لم يحدث
أبو سلمة بن عبد الرحمن ... 1/ 173
- التيمم يرفع الحدث
أبو سلمة بن عبد الرحمن ... 1/ 173
- لو تيمم وصلى، ثم وجد الماء في الوقت، لزمه إعادة الصلاة
طاووس بن كيسان ... 1/ 174
- في أكثر الحيض وأقله
عطاء، أبو عبد الله الزبيري ... 1/ 320
الصلاة
-في حكم الأذان
عطاء ... 2/ 37
- في تعدد سجود السهو بتعدد السهو
ابن أبي ليلى 2/ 277

(20/227)


- الاقتداء يصح في الأماكن كلها، إذا كان المأموم يقف على حالات الإمام
عطاء ... 2/ 402
- في العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة
عمر بن عبد العزيز ... 2/ 481
الزكاة
- في التخيير فيما وراء المائة والعشرين بين استفرار الفريضة، واستئنافها
ابن جرير ... 3/ 93
الحج
- يجب في أخذ الشعرة درهم، وفي الشعرتين درهمان
عطاء ... 4/ 270
- في السعي بين الصفا والمروة أربع عشرة مرة
ابن جرير ... 4/ 304
البيع
- يصح البيع بشرط نفي خيار المجلس
مسلم بن خالد الزنجي ... 5/ 17
- يحلف البائع على نفي العلم بالعيب، وليس على نفي العيب
ابن أبي ليلى ... 5/ 250
- من مسائل المحاطة في البيع
ابن أبي ليلى ... 5/ 295
الرهن
- في جواز إعارة الجواري
عطاء ... 6/ 123
- منافع الرهن من حق المرتهن
إسحاق بن راهويه ... 6/ 243

(20/228)


الإقرار
- فيما لو أقر أحد الوراثين بابن ثالث للمتوفى وأنكر الوارث الثاني
ابن أبي ليلى ... 7/ 119
الشفعة
- إذا كان الثمن سلعة فالشفيع يأخذ بقيمة الشقص
ابن أبي ليلى ... 7/ 340
الإجارة
- فيما لو اختلف مالك الثوب والخياط في ثوبٍ
ابن أبي ليلى ... 8/ 178
الفرائض
- عدم توارث الكفار المختلفين في الدين
شريح والأوزاعي ... 9/ 21
- قتل الخطأ لا يوجب الحرمان
عثمان البتي ... 9/ 24
- الأب لا يحجب جدّة بحال
سليمان بن يسار وسعيد بن المسيب والحسن، وابن سيرين ... 9/ 78
- في زوجة وأم وأب للأم ثلث الكل
ابن سيرين ... 9/ 95
- الجد يحجب جميع الإخوة والأخوات
الحسن وطاووس، والزهري وعطاء، وأبو ثور ... 9/ 97
- الإخوة والأخوات من الأب والأم ومن الأب يرثون مع الجد
الأوزاعي والثوري وابن أبي ليلى ... 9/ 97
- المسألة الأكدرية (يُفرض فيها للأخت مع الجد)
الأوزاعي والثوري ... 9/ 103

(20/229)


- القول بالعول
الأوزاعي والثوري ... 9/ 138
- القول بتوريث من بعضه رقيق والإرث منه
الشعبي، وعطاء وأبو ثور ... 9/ 192
- المذاهب في الرّد
أبو ثور، وسفيان الثوري وشريك ... 9/ 192
- الخلاف في ميراث ذوي الأرحام
سعيد بن المسيب، والزهري والأوزاعي، وأبو ثور
وعلماء المدينة وإسحاق وعمر بن عبد العزيز ... 9/ 198
- المورثون لذوي الأرحام اختلفوا في طريقة توريثهم على طُرق: منها
طريقة التنزيل ومن أهلها
الشعبي وشريك، وابن أبي ليلى، والثوري،
ونُعيم بن حماد والقاسم بن سلام، ويحى بن آدم ... 9/ 200
- تقديم ذوي الأرحام على المعتِق وعصبته
شريح، وعطاء، وإسحاق ... 9/ 200
- في صورة من ميراث الخنثى
الأوزاعي، والثوري، وابن أبي ليلى، وشريك،
ونعيم، ويحيى بن آدم، والعنبري ... 9/ 307
- في ميراث المبتوتة
ابن أبي ليلى ... 14/ 232
الوصايا
- في وجوب الوصية بالثلث
عطاء ... 10/ 6
- وجوب الوصية بثلث الثلث للأجانب، وبثلثي الثلث للأقارب غير الوارثين
عطاء ... 10/ 6

(20/230)


- في الوصية بمثل نصيب الابن
شَريك، الحسن بن زياد اللؤلؤي ... 10/ 17
- فيما لو أوصى لمولاه، فأطلق الاسم
أبو ثور ... 11/ 317
- في حد الجوار
الزهري ... 11/ 318
- فيما لو أوصى بثلث شيء بعينه، فاستُحِق ثلثاه
أبو ثور - وزفر ... 11/ 320
- فيما لو أوصى لأرامل بني فلان
الشعبي - وإسحاق بن راهويه ... 11/ 320
قسم الفيء والغنيمة
- في إثبات السهم لفرسين مع اتحاد الفارس
الأوزاعي ... 11/ 480
النكاح
- في تقدير الصداق بنصاب السرقة
ابن شبرمة ... 13/ 8
- الذي بيده عقدة النكاح هو الزوج
ابن المسيب، ابن جريج ... 13/ 150
الظهار
- في تفسير العود في قوله تعالى: {ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا}
الزهري، سفيان الثوري ... 14/ 504
الرضاع
- الحرمة لا تثبت في لبن الفحل
علقمة، إسماعيل بن علية، الأصم ... 15/ 343

(20/231)


- في إثبات الحرمة بثلاث رضعات
ابن أبي ليلى ...
- في إثبات الحرمة بلبن البهائم
عطاء ... 15/ 361
قتال أهل البغي
- في ضمان ما تتلفه إحدى الطائفتين على الأخرى
الزهري ... 17/ 134
السرقة
- في نصاب القطع في السرقة
النخعي، أبو ثور، ابن شُبرمة ... 17/ 222
السير
- حكم ما يفضل من أطعمة المغنم
الأوزاعي ... 17/ 442
- حكم المبارزة
الحسن البصري ... 17/ 533
- فيما لو سمح الكفار للأسير بأن يخرج إلى دار الإسلام ثم يرجع
إليهم، فهل يلزمه الوفاء بذلك؟
الزهري، الأوزاعي ... 17/ 539
الصيد والذبائح
- في إباحة الضفدع والسرطان
ابن أبي ليلى ... 18/ 160
الأيمان
- فيما يلزم من الحنث في يمين الغَلَق
عطاء ... 18/ 411

(20/232)


القضاء والشهادات
- في السؤال عن الشهود في السر
سوار بن عبد الله ... 18/ 491
- في سماع بينة المدعي بعد تحليف المدعى عليه
ابن أبي ليلى ... 18/ 658
- في اللعب بالشطرنج
سعيد بن جبير ... 19/ 20
العتق
- من أعتق عبد غيره وكان موسراً، نفذ عتقه
ابن أبي ليلى ... 19/ 202
***

(20/233)


- فيمن ابتدأ المسح على الخفين في الإقامة، ثم سافر ... 1/ 288
- في أقل الحيض وأكثره ... 1/ 319
- في صلاة المستحاضة وحكم المبادرة بها بعد الفراغ من الوضوء ... 1/ 324
- فيما ترد إليه المعتادة من أدوار حيضها ... 1/ 345
- في حكم النقاء المتخلل بين الدماء إذا تقطع النقاء والدم ... 1/ 412
مسائل الصلاة
- في وقت الظهر والعصر ... 2/ 9
- في الحائض تطهر في آخر وقت العصر بمقدار لا يسع ركعة تامة ... 2/ 27
- في الحائض إذا طهرت في العصر، فهل تصير مدركة للظهر ... 2/ 29
- في سقوط الصلاة بالإغماء ... 2/ 34
- في الترجيع في الأذان ... 2/ 41
- في الأذان والإقامة للفائتة ... 2/ 52
- في إفراد الإقامة ... 2/ 59
- في تنفل الماشي ... 2/ 82
- في الصلاة إلى بقعة الكعبة فيما لو انهدمت (حماها الله) دون وجود شيء شاخص ... 2/ 90
- فيمن اجتهد في القبلة، ثم تبين له خطؤه بعد الفراغ من الصلاة ... 2/ 97
- في الصبي يبلغ أثناء الصلاة، أو في وقتها بعد الفراغ منها ... 2/ 108، 521
- في تقديم النية على تكبيرة الإحرام ... 2/ 115
- في وقت قيام المأمومين للصلاة وتسويتهم للصفوف، ووقت تكبير ... 2/ 136
- في جهر الإمام والمأمومين بالتأمين ... 2/ 150
- في قراءة الفاتحة في الركعتين الأُخريين ... 2/ 153
- في أول ما يقع من المصلي على الأرض عند السجود ... 2/ 163
- في كيفية الجلوس في التشهدين ... 2/ 174
- في حكم التشهد الأخير ... 2/ 177
- في أكمل التشهد ... 2/ 178

(20/236)


- في ترتيب قضاء الفوائت ... 2/ 188
- فيما يعفى عنه في انكشاف العورة ... 2/ 193
- في سبق الحدث في الصلاة من غير قصد ... 2/ 196
- في الأحداث التي يجوز البناء عليها ... 2/ 197
- في محل البناء على من سبقه الحدث ... 2/ 198
- من سبقه الحدث في ركن، فإن أراد البناء لزمه العود إلى ذلك الركن ... 2/ 199
- فيما لو قصد المصلي قراءة القرآن، والإفهام ... 2/ 202
- في قراءة القرآن بالعجمية في الصلاة ... 2/ 202
- فيمن تكلم في الصلاة ناسياً ... 2/ 203
- فيما يدركه المسبوق من صلاة إمامه، هل هو أولها أم آخرها؟ ... 2/ 209
- في الصلوات التي تستحب إعادتها في جماعة فيما لو صلاها المصلي منفرداً ثم
أدرك جماعة ... 2/ 211
- فيمن يقدر على القيام ولكن لا يقدر على الركوع والسجود ... 2/ 214
- في صلاة المومئ العاجز عن القعود ... 2/ 216
- في سقوط الصلاة عمن عجز عن الإيماء ... 2/ 219
- في حكم سجود التلاوة ... 2/ 228
- في مواضع سجدات التلاوة ... 2/ 228
- في سجود التلاوة للمصلي -منفرداً أو إماماً- إذا سمع قراءة قارئ في غير
الصلاة ... 2/ 230
- في المرتد هل عليه قضاء ما ترك من الصلوات ... 2/ 234
- فيما على من يشك في صلاته ... 2/ 236
- في محل سجود السهو ... 2/ 239
- فيمن سلم ثم أراد السجود للسهو، فلو أحدث هل تبطل صلاته؟ ... 2/ 243
- في القائم إذا هوى ساجداً، هل يحصل الركوع في ممرّه وهويه؟ ... 2/ 253
- فيما على من سها عن سجدة أو أكثر منها ... 2/ 258

(20/237)


- في سجود السهو على من ترك القنوت في الوتر ... 2/ 264
- في سجود السهو على من ترك مقتضاه عمداً ... 2/ 265
- في سجود السهو على من أسر في الجهرية، أو جهر في السرية ... 2/ 270
- في سجود السهو على من ترك التكبيرات الزائدة في صلاة العيد ... 2/ 270
- في حكم صلاة من يصلي خلف جنب وهو لا يعلم ... 2/ 289
- في قدر ما يعفى عنه من النجاسات إذا أصابت الثوب أو البدن ... 2/ 295
- في نجاسة المثلّث المسكر ... 2/ 304
- في نجاسة ذرق الحمام ... 2/ 307
- في تطهير الأرض بالمكاثرة ... 2/ 321
- في رماد العين النجسة ... 2/ 323
- في دخول الجنب المسجد عابراً ... 2/ 333
- فيمن دخل المسجد وصادف الإمام في فريضة الصبح، فهل يصلي سنة الفجر؟ ... 2/ 342
- في قضاء النوافل التابعة للفريضة ... 2/ 344
- فيمن أوتر قبل العشاء ... 2/ 362
- في موضع القنوت هل هو قبل الركوع أم بعده؟ ... 2/ 362
- في اقتدأء المفترض بمتنفل والمتنفل بمفترض ... 2/ 373
- في إمامة المرأة للنساء ... 2/ 383
- في دخول المرأة في صلاة الرجل من غير نية لإمامتها ... 2/ 384
- فيما لو وقفت شابة بجنب الإمام واقتدت ... 2/ 385
- فيمن يقتدي بعد عقد الصلاة على الانفراد ... 2/ 288
- فيما لو ساوق المأموم الإمام في التكبير ... 2/ 394
- القصر في السفر رخصة أم عزيمة؟ ... 2/ 423
- في استخلاف الإمام إذا سبقه الحدث ... 2/ 506
- في أقل الخطبة ... 2/ 537
- في الكلام أثناء خطبة الجمعة ... 2/ 548

(20/238)


- في صلاة تحية المسجد لمن دخل والإمام في الخطبة ... 2/ 556
- في عقد جمعتين في البلدة الواحدة ... 2/ 558
- في إقامة الظهر في جماعة لمن تخلف عن الجمعة بعذر ... 2/ 563
- في كيفية التكبيرات في أدبار الصلوات في الأضحى ... 2/ 624
- في صلاة الكسوف في الأوقات المكروهة ... 2/ 635
- في استحباب الجماعة لصلاة خسوف القمر ... 2/ 644
- في استحباب الخطبة في الخسوفين ... 2/ 644
- في حكم تارك الصلاة من غير عذر ... 2/ 651
- في كيفية صلاة العاري ... 1/ 205
- في الصلاة التي لو أقيمت على صفة لوجب فضاؤها، فهل تؤدى في الوقت أصلاً ... 1/ 210
مسائل الجنائز
- في غسل الزوج زوجته ... 3/ 12
- في غسل الشهيد إذا كان جنباً ... 3/ 36
- في الصلاة على الميت إذا لم نجد إلا بعض أعضائه ... 3/ 40
- فيمن هو أولى بالصلاة على الميت ... 3/ 45
- في كيفية وضع الجنائز للصلاة عليها فيما لو اجتمعت ... 3/ 49
- في موقف الإمام من الجنازة ... 3/ 51
- في الصلاة على الميت في المسجد ... 3/ 52
- في رفع اليدين في تكبيرات الجنازة ... 3/ 55
- فيما يفعله المسبوق في صلاة الجنازة إذا سبقه الإمام ببعض التكبير ... 3/ 62
- في كيفية إدخال الميت القبر ... 3/ 69
مسائل الزكاة
- في استئناف الفريضة في زكاة الإبل وراء المائة والعشرين ... 3/ 93
- في العفو عن الأوقاص ... 3/ 101
- في وجوب أداء الزكاة هل على الفور أم التراخي؟ ... 3/ 104
- في سقوط الزكاة إذا تلف المال الزكاتي ... 3/ 104

(20/239)


- فيمن رأى الهلال وحده، فردت شهادته، فصام منفرداً، ثم جامع، فهل تلزمه
الكفارة ... 4/ 19
- فيما يوجب الكفارة في الفطر في رمضان ... 4/ 36
- في وجوب الكفارة على المرأة إذا طاوعت ... 4/ 37
- في تعدد الكفارة بتعدد الوقاع في رمضان ... 4/ 40، 254
- في وجوب الإمساك على من أفطر للسفر ثم أقام، أو أفطر للمرض ثم زال ما به ... 4/ 55
- في سقوط الكفارة عمن جامع مع مقيماً، ثم سافر ... 4/ 59
- في إفساد الصوم فيما لو بلع طرفاً من خيط، وطرف منه بارز ... 4/ 63
- في الصبي يبلغ أثناء الصوم ... 2/ 109
- في الاعتكاف هل يصح بغير صوم؟ ... 4/ 80
- في الردة هل تفسد الاعتكاف ... 4/ 112
- فيمن نذر اعتكاف شهر، أو أيام، ولم يتعرض للتتابع، فهل يلزمه رعاية التتابع؟ ... 4/ 115
مسائل الحج
- في لزوم تحصيل الحج بطريق الاستنابة لمن عجز عن توليه بنفسه ... 4/ 133
- فيمن حج، ثم ارتد، ثم عاد إلى الإسلام، هل يلزمه إعادة الحج؟ ... 4/ 143
- فيمن يحج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه ... 4/ 144
- في المرأة إذا عدمت محرماً، أو زوجاً، وباقي صفات الاستطاعة ثابتة، فلو
ماتت، فهل يستقر الحج في ذمتها؟ ... 4/ 154
- فيمن مات ولم يحج، فإن لم يوصِ به، فهل يحج عنه؟ ... 4/ 155
- في حكم العمرة ... 4/ 167
- في دم التمتع هل هو دم جبران أم نسك؟ ... 4/ 171
- في المقصود بحاضري المسجد الحرام ... 4/ 172
- في دم التمتع، هل يتأقت بأيام النحر ... 4/ 194
- في صيام الأيام الثلاثة قبل الشروع في الحج ... 4/ 196
- في قضاء صيام الأيام الثلاثة بعد الحج ... 4/ 199

(20/241)


- في وقت الإحرام ... 4/ 215
- في التطيب قبل الإحرام ... 4/ 217
- في انعقاد الإحرام بمجرد النية ... 4/ 220
- في إقامة سوق الهدي مقام التلبية ... 4/ 192، 220
- فيما لو تطيب المحرم ناسياً ... 4/ 266
- في كفارة الحلق على العاصي ... 4/ 272
- في المحرم إذا حلق شعر الحلال ... 4/ 272
- في اشتراط الطهارة للطواف ... 4/ 279
- في السعي بين الصفا والمروة، هل هو ركن أم واجب ... 4/ 302
- في وجوب الفدية على من يتدارك الرمي ... 4/ 330
- في حكم من جامع امرأته بعد الوقوف بعرفة ... 4/ 343
- فيمن أفسد الحج هل يلزمه في القضاء أن يحرم من المسافة التي أحرم منها في
الأداء ... 4/ 344
- فيمن أهل بحجتين ... 4/ 366
- في الاستئجار على الحج ... 4/ 367
- في الدلالة على الصيد ... 4/ 398
- في حكم ما ذبحه المحرم من الصيد ... 4/ 407
- في الصوم هل له مدخل في جزاء صيد الحرم ... 4/ 414
- فيما لو أدخل الحرم صيداً مملوكاً، فهل يتحرم الصيد بالحرم؟ ... 4/ 416
- فيما يباح للمحرم قتله ... 4/ 425
- فيما على القارن إذا قتل صيداً ... 4/ 426
- جزاء الاشتراك في الصيد ... 4/ 426
- في العبد يحرم بإذن سيده، هل للسيد أن يمنعه من المضي في إحرامه؟ ... 4/ 440
- في العبد إذا أحرم بغير إذن سيده، فهل يقع التحليل بفعل من السيد؟ ... 4/ 442

(20/242)


مسائل البيع
- في بيع الغائب وما يشترط لتصحيحه ... 5/ 9
- في جواز بيع الحفنة بالحفنتين ... 5/ 72
- في بيع مُدّي عجوة ودرهم بمدين ... 5/ 78
- في تخصيص اشتراط التقابض في المجلس بالنقدين ... 5/ 95
- في إسلام الشيء في جنسه ... 5/ 96
- في شرط تبقية الثمار فيما لو أفردت بالبيع (في بيع الثمار على الأشجار بشرط
التبقية) ... 5/ 146
- فيما لو بعث المستحق مكياله إلى المستحق عليه حتى يملأه، فإذا ملأه، فهل
يصير هذا إقباضاً؟ (في صورة من صور التقابض المكيلات) ... 5/ 191
- في الرد بالعيب بعد حصول الزوائد المنفصلة ... 5/ 218، 259
- فيمن يملك الزوائد المتجددة إذا تجددت في يد البائع ... 5/ 219
- في المشتريين للشيء صفقة هل لأحدهما أن ينفرد بالرد؟ ... 5/ 221
- في اعتياد الزنا من العبد، هل يعتبر عيباً يُردّ به؟ ... 5/ 229
- في اعتبار البَخَر، والبول في الفراش عيباً في العبيد ... 5/ 229
- فيما لو اشترى عبداً على أنه كافر، فخرج مسلماًً ... 5/ 248
- في خيار المجلس ... 5/ 289
- في صورة من صور بيع المرابحة، وما على البائع أن يذكره في العقد ... 5/ 293
- في المقدار المحطوط فيما لو قال: بعتك بما اشتريت، وهو مائة بحطِّ "ده يازده" ... 5/ 294
- في بيع الوكيل من ابنه أو أبيه ... 5/ 305
- في جواز البيع بالغبن الفاحش ... 5/ 305
- فيما لو اشترى عبدين، وباع أحدهما مرابحة بحصته من الثمن على التقسيط
العدل ... 5/ 306
- في شراء الشيء بأقل مما باع ... 5/ 311
- في جريان التحالف عند فرض الاختلاف في الزوائد التي تثبت بالشرط ... 5/ 334

(20/243)


- في جريان التحالف، عند الاختلاف بعد هلاك السلعة ... 5/ 338
- في البيع بشرط العتق ... 5/ 377
- في البيع الفاسد المتصل بالقبض هل يفيد الملك؟ ... 3/ 211، 383
- في بيع مال الغير ... 5/ 407
- فيمن اشترى شيئاً وقصد به شخصاً ... 5/ 407
- فيمن اشترى قطيعاً من الغنم مشار إليه كل رأس بدرهم ... 5/ 429
- في توكيل المسلم ذمياً بشراء خمر له ... 5/ 430
- في المعاطاة هل تكون بيعاً؟ ... 5/ 432
- في الزيادة في الثمن والمثمن بعد لزوم العقد ... 5/ 456، 7/ 405
- في تصرفات الصبي في المال بإذن وليه ... 5/ 464
- في المأذون له في التجارة، يتصرف لنفسه، أم لمولاه؟ ... 5/ 467
- في المأذون إذا علقنا ديونه بذمته، فلو باعه سيده، فهل يثبت خيار الفسخ
للمشتري؟ ... 5/ 470
- في عهدة العقود التي يعقدها المأذون ... 5/ 472
- في تعلق ديون معاملة المأذون برقبته ... 5/ 477
- في مؤاجرة المأذون نفسه ... 5/ 477
- فيما لو أذن السيد لعبده في نوع من التجارة، هل يصير مأذوناً في غيره ... 5/ 477
- في سكوت السيد، هل يعد إذناً في التجارة ... 5/ 477
- في انقطاع الإذن في التجارة بإباق العبد المأذون ... 5/ 478
- في المأذون هل له أن يأذن لعبده ... 5/ 478
- في المأذون هل له اتخاذ الدعوة وجمع المجهزين ... 5/ 478
- في المأذون إذا ركبته الديون، هل يزول ملك السيد عن المال الذي في يده ... 5/ 478
- فيما لو احتطب المأذون أو اصطاد، هل ينضم ما حصله إلى رأس المال؟ ... 5/ 478
- في المأذون إذا ركبته الديون، هل له أن يعامل سيده ... 5/ 479
- في المأذون يشتري أبا سيده أو ابنه بمطلق الإذن في التجارة ... 5/ 479

(20/244)


- في معاملة العبد إذا ادعى الإذن في التجارة دون بينة تفوم على دعواه ... 5/ 479
- في معاملة المأذون إذا زعم أن سيده حجر عليه، وقال السيد: لم أحجر عليه ... 5/ 480
- فيما لو أذن السيد للمأذون أن يأذن للعبد الذي في يده للتجارة ثم أراد أراد أن يحجر
على العبد الثاني ... 5/ 480
- في إقرار المأذون بدين لأبيه أو ابنه ... 5/ 480
- في إقرار المأذون أن المال الذي في يده مغصوب، أو وديعة ... 5/ 480
- في إقرار العبد بما يوجب العقوبة ... 5/ 486
- في إقرار العبد على الأعيان القائمة في يد السيد ... 5/ 487
- فى بيع السِّرجين ... 5/ 496
مسائل السَّلَم
- في السلم في المنقطع ... 6/ 8
- في التصرف في رأس المال في السلم قبل القبض بالاستبدال ... 6/ 14
- في سَلَم الحال ... 6/ 16
- في جهالة رأس المال في السلم إذا كان مكيلاً أو موزوناً ... 6/ 18
- في الفلوس إذا كسدت ... 6/ 22
- في استقراض الحيوان ... 3/ 172
مسائل الرهن
- في رهن المشاع ... 6/ 82
- في إجارة الرهن ... 6/ 89
- فيما لو رهن دارين وقبض إحداهما، فهل التي جرى فيها القبض مرهونة بجميع
الدين؟ ... 6/ 103
- فيما لو باع الراهن الرهن بإذنٍ مطلقٍ من المرتهن، فهل يكون الثمن رهناً؟ ... 6/ 124
- في زيادة الدين في الرهن ... 6/ 132
- في انتفاع الراهن بالمرهون ... 6/ 243

(20/245)


مسائل التفليس
- في فسخ البيع بعد تسليم المبيع إذا أفلس المشتري ... 6/ 306
- في بيع العروض والسلع في الديون ... 6/ 409
- في البينة على الإعسار، متى يصغي إليها القاضي؟ ... 6/ 421
مسائل الصلح
- في الصلح مع الإنكار ... 6/ 461، 18/ 670
- في إشراع الجناح في الشارع، هل لآحاد الناس المخاصمة فيه ومنعه؟ ... 6/ 464
مسائل الحوالة
- في اشتراط رضا المحال عليه ... 6/ 513
مسائل الإقرار
- فيما لو قال: له علي كذا درهماً، أو كذا كذا درهماً، أو كذا وكذا درهماً ... 7/ 68
- في الشهادة المطلقة على الإكراه هل تقبل؟ ... 7/ 99
- في تقديم البينة في الإكراه على الشهادة على الإقرار ... 7/ 99
- فيما لو أقرّ أحد الوارثين بابن ثالث للمتوفى، وأنكر الوارث الثاني ... 7/ 109، 120
- في تكرير الإقرار ... 14/ 465
مسائل العارية
- في ضمان العارية ... 7/ 138
- في إعارة الدراهم والدنانير ... 7/ 140
- فيما لو غرس المستعير أو بنى، فهل للمعير -لو أراد الرجوع- القلع مجاناً؟ ... 7/ 162
مسائل الغصب
- في تملّك الغاصب العبدَ الآبق فيما لو بذل قيمته لمالكه في إباقه ... 7/ 182، 269
- فيما إذا غصب عبداً، ثم جنى عليه، فإذا غرم قيمته الكاملة، فهل يملكه؟ ... 7/ 191
- فيما لو غصب ثوباً فشقّه طولاً ... 7/ 191
- فيما لو وطىء الغاصب جارية، وهو عالم بالتحريم، فأحبلها ... 7/ 207

(20/246)


- في ضمان منافع الغصب ... 7/ 231
- في غصب العقار والدور ... 7/ 231
- فيما لو غصب ساجة وأدرجها في بنائه ... 7/ 273، 11/ 236
- فيما لو فتح باب قفص، أو حل الرباط عن طائر، فطار، فهل يجب الضمان؟ ... 7/ 282
- في إراقة المسلم خمر الذمي ... 7/ 295
مسائل الشفعة
- في الشفعة بالجوار ... 7/ 306
- في الشفعة في الصداق، وبدل الخلع، والصلح عن الدم، والإجارة ... 7/ 341
- الشفعة تستحق على عدد الرؤوس أم على أقدار الأنصباء؟ ... 7/ 349
- في تقديم الشريك على الجار في الشفعة ... 7/ 352
- في الشفعة هل هي موروثة ... 7/ 354
- في دار مشتركة بين رجلين، باع أحدهما جزءاً من نصيبه صفقة، ثم باع باقي
نصيبه صفقة أخرى ... 7/ 356
- في المشتري يغرس أو يبني بعد جريان القسمة، فهل للشفيع قلع غراسه وبنائه
مجاناً؟ ... 7/ 371
- فيما لو أقر البائع ببيع الشقص، وأنكر المشتري الشراء، فهل تثبت الشفعه؟ ... 7/ 391
مسائل المساقاة
- فى جواز المساقاة ... 8/ 5
مسائل الإجارة
- فىِ استئجار الزوجة على إرضاع ولد الزوج منها، أو من غيرها ... 8/ 80
- في فسخ الإجارة بموت أحد المتعاقدين ... 8/ 89، 118
- في فسخ الإجارة بالمعاذير ... 8/ 94، 201
- في إجارة العين لزمان مستقبل يتراخى عن العقد ... 8/ 97
- في الاستنابة تبرعاً وإجارة في الدابة والثوب ... 8/ 103
- في انفساخ الإجارة بعتق العبد المستأجر ... 8/ 118

(20/247)


- في إجارة المشاع ... 8/ 121
- فيما لو آجر ما استأجر بأكثر ... 8/ 121
- في ضمان الأجير المشترك ... 8/ 160
- في إيجاب الضمان على من اكترى دابةً فضربها أو كبح لجامها -على المعتاد-
فهلكت ... 8/ 163
- في إيجاب الضمان على المعلم أو المؤدب إذا أفضى تأديبه إلى إهلاك الصبي ... 8/ 173
- في اختلاف الأجير والمستأجر ... 8/ 178
- في العيب في الدار المستأجرة لو استدعى عمارةً أو ترميماً ... 8/ 189
- في الأجرة في الإجارة الفاسدة ... 8/ 258
مسائل إحياء الموات
- في الذمي إذا أحيا مواتاً في بلاد الإسلام ... 8/ 285
- في توقف حصول الملك بالإحياء على إذن الإمام وإقطاعه ... 8/ 285، 297
مسائل العطايا والحبس (الوقف)
- فيما لو كان المقصود من الوقف تمليك الفوائد والمنافع ... 8/ 341
- في لزوم الوقف، هل يتوقف على إقباضه للموقوف عليه وتسليمه إليه؟ ... 8/ 372
مسائل الهبات
- في حصول الملك للمتهب فيما لو قبض الهبة من غير إقباض ولا إذن ... 8/ 410
- في هبة المشاع ... 8/ 411
مسائل اللقطة
- في الإشهاد على الالتقاط ... 8/ 490
مسائل الجعالة
- في الجعل على رد الآبق ... 8/ 501
مسائل التقاط المنبوذ
- في صحة إسلام الصبي المميز ... 8/ 520

(20/248)


- فى ردة الصبي ... 8/ 523
مسائل الفرائض
- في قتل الصبي والمجنون، والقتل بالسبب، هل يوجب حرمان الميراث ... 9/ 24
- في ميراث المرتد ... 9/ 149
- في مسألة المشرّكة أو الحِمارية ... 9/ 183
- في ميراث ولد الملاعنة ... 9/ 187
- في الرد على ذوي السهام إن لم يكن في المسألة عصبة ... 9/ 192
- في توريث ذوي الأرحام ... 9/ 198
- في كيفية توريث الخنثى ... 9/ 306
- في ميراث الحمل والعدد الذي يوقف عنده ... 9/ 331
- في توريث المبتوتة ... 14/ 231
مسائل الوصايا
- في الوصية بجميع المال لمن لا وارث له ... 10/ 10
- في الوصية بالنصيب ... 10/ 15
- فيمن يوصي بسهم من ماله ... 11/ 61
- في الوصايا إذا زادت بجملتها على الثلث، وكان في آحادها ما يزيد على الثلث
أيضاً ... 11/ 71
- فيما لو كانت إحدى الوصيتين بكل المال، وأخرى بثلثه ... 11/ 81
- في الوصية بالمنافع، هل هي في معنى الإعارة ... 11/ 126
- فيمن مات ولم يحج، ولم يوصِ بأن يحج عنه ... 11/ 184
- فيما لو أوصى لأهل رجل ... 11/ 312
- فيما لو أوصى لأختانه ... 11/ 313
- فى الوصية للمولى ... 11/ 317
- في الوصية للجيران ... 11/ 318

(20/249)


- فيما لو مات الموصي، ثم مات الموصى له قبل رد الوصية أو قبولها، فهل ينتقل
خيار الرد والقبول إلى ورثة الموصى له ... 3/ 390، 11/ 219
- في وصية الذمي بما يكون قربة عندهم معصية عندنا، كعمارة الكنائس ... 11/ 297
- فيما لو أوصى لكل ثيب من بني فلان ... 11/ 321
- فيما لو قيل له: أوصيتَ لفلان؟ فقال: لا أدري، فهل هذا رجوعٌ ... 11/ 329
- في ما لو أوصى بثوب مفصلٍ غير مخيط ثم إنه خاطه ... 11/ 338
- في الوصايا هل تنزل منزلة الولاية ... 11/ 350
- فيما لو نصّب عبده وصيّاً على أطفاله ... 11/ 350
- في المكاتب هل يكون وصيّاً ... 11/ 351
- في وجوب الوفاء بالوصاية إذا قبلها الوصي ... 11/ 354
- في استقلال أحد الوصيين بالتصرف ... 11/ 358
مسائل الوديعة
- في المسافرة بالوديعة ... 11/ 377
- فيما لو ادعى رجلان وديعة وادعيا علم المودع، فإن أنكر فهل يمينه الواحدة
تكفيه في حقهما؟ ... 11/ 429
- في ضمان المودع إذا تعدى في الوديعة ... 7/ 154
مسائل الفيء والغنيمة
- فيما لو دخل أرض الحرب بفرس فنفق قبل القتال ... 11/ 446، 481
مسائل قسم الصدقات
- في الأموال الظاهرة هل يجب صرف زكواتها إلى الولاة أم يفرقها الملاك؟ ... 11/ 533
- في المقصود بابن السبيل ... 11/ 559
مسائل النكاح
- في النكاح بغير ولي ... 12/ 39
- في إجبار البكر البالغة على النكاح ... 12/ 45
- في ولاية الفاسق في النكاح ... 12/ 49

(20/250)


- في انعقاد النكاح بشهادة فاسقين ... 12/ 49
- في انعقاد النكاح بشهادة رجل وامرأتين ... 12/ 49
- في انعقاد نكاح مسلم على كافرة بشهادة ذميين ... 12/ 53
- في إجبار السيد عبده البالغ العاقل على النكاح ... 12/ 553
- في انعقاد النكاح بحضور شاهدين لا يفهمان عقد النكاح ... 2/ 553
- في ولي المرأة يزوجها من نفسه بأمرها ... 12/ 142
- في تزويج الأب ابنته الصغيرة السليمة ممن به عيب من العيوب ... 12/ 159
- في وجوب المهر على الأب إذا وطىء جارية ابنه وأحبلها ... 12/ 196
- في وقت انتقال الملك للأب في جارية ابنه، فيما لو وطئها الأب فأحبلها،
وحكمنا بثبوت الاستيلاد ... 12/ 201
- في وجوب إعفاف الابن الموسر أباه المحتاج ... 12/ 207
- في جارية الابن تصير أم ولد للأب إذا حبلت منه في النكاح ... 12/ 217
- في الكافر يسلم وتحته خمس نسوة ... 12/ 282
- في الكافر يسلم وتحته أختان ... 12/ 283
- في أثر اختلاف الدار في قطع النكاح بين الزوجين إذا أسلم أحدهما ... 12/ 285
- في تعلق حرمة المصاهرة بالنظر إلى الفرج ... 12/ 239
- أثر الزنا في تحريم المصاهرة ... 12/ 240
- في نكاح المرأة في عدة أختها من بينونة ... 12/ 186
- في انفساخ النكاح بردة الزوجين معاً ... 12/ 369
- في ارتفاع النكاح بالردة، طلاق أم فسخ؟ ... 12/ 371
- في التغرير بحرية المرأة وأثره في صحة النكاح ... 12/ 432
- في الولد المنعقد في زمان الغرور، هل يغرم المغرور قيمته اعتباراً بيوم
أم يوم الخصومة؟ ... 12/ 436
- في فسخ النكاح بالعيوب في المرأة ... 12/ 460
- في الفرقة بسبب العنة، هل هي كفراق الإيلاء، أم الجبّ؟ ... 12/ 485

(20/251)


- في الخنثى إذا كان يبول بالمسلكين، فهل تعتبر قلة البول وكثرته علامةً تثبت بها
الذكورة أو الأنوثة؟ ... 12/ 500
- في الإحصان الموجب للرجم ... 12/ 501
- في تقدير الصداق ... 13/ 8
- فيما لو كان الصداق عملاً يعمله الزوج مما يجوز الاستئجار على مثله ... 13/ 16
- في تزويج ابنته بأقل مهر المثل ... 13/ 99
- فيما إذا انعقد النكاح بمهر المثل عند اتفاق تسمية فاسدة، فهل يتشطر مهر المثل
لو طلقت قبل المسيس؟ ... 13/ 122
- إذا جرى في نكاح التفويض فرض فهل يتشطر المفروض لو طلقت قبل المسيس؟ ... 13/ 123
- في تمليك الولي الإبراء عن صداق وليته ... 13/ 151
- فيما لو مكنت قبل أن يتوفر عليها صداقها ثم أرادت الامتناع بعد جريان الوطء ... 13/ 176
- في الخلوة هل تقرر المهر؟ ... 13/ 178، 15/ 193، 194
- هل يلزم الزوج أن يبيت عند زوجته ... 13/ 226
- في القسم بين البكر والثيب ... 13/ 259
- في قضاء أيام السفر للمخلفات ... 13/ 263
مسائل الخلع
- في الخلع فسخ أم طلاق ... 13/ 292
- في المختلعة هل يلحقها طلاق في عدة البينونة ... 13/ 310
- فيما يهدم الزوج من الطلاق وما لا يهدم ... 13/ 312
- في تعليق الطلاق قبل النكاح ... 13/ 322
- فيما لو قالت: طلقني ولك ألف ... 13/ 340
- في الفرق في جريان التبعيض بين صلة (الباء) و (على) في ألفاظ المستدعية
للطلاق ... 13/ 392
- فيما لو قالت طلقني واحدة على ألف فقال: أنتِ طالق ثلاثاً ... 13/ 402
- فيما لو اختلعت نفسها في مرض الموت ... 13/ 493

(20/252)


- في الخلع هل يبرء ذمة الزوج عند المهر ... 13/ 496
- في الخلع على خمر أو خنزير ... 13/ 496
- في الخلع على مالٍ مؤجل على الحصاد والدياس ... 13/ 496
- في الخلع على ما في كفها ... 13/ 497
مسائل الطلاق
- في تحريم الجمع بين الطلقتين، والثلاث ... 14/ 12
- في وقت وقوع الطلاق على الحائض فيما لو قال: أنت طالق للسُّنَّة ... 14/ 24
- في الصريح من ألفاظ الطلاق ... 14/ 58
- في إعمال الكنايات في الطلاق، مع قرائن الأحوال، وقرينة السؤال ... 14/ 66، 5/ 393
- في الإعتاق بلفظ الطلاق ... 14/ 68
- في نفي الرجعة بالكنايات، أو بشرط القطع ... 14/ 711
- في اعتبار الوطء رجعة في الطلاق الرجعي ... 14/ 74، 344
- في أن مدة المجلس وإن طالت صالحة للقبول وإن تأخر عن الإيجاب ... 14/ 76
- في إيقاع طلاق المفوضة وان لم تنوِ إذا نوى الزوج ... 14/ 86
- فيما لو قال: أنتِ طالق، ونوى عدداً ... 14/ 91
- إذا قال: أنت بائن، ونوى ثنتين ... 14/ 95
- في لفظ التحريم هل يكون يميناً؟ ... 14/ 102
- في وقت وقوع الطلاق فيما لو قال: أنتِ طالق في يوم كذا ... 14/ 110
- في العدة بالشهور فيما لو انكسر الشهر الأول ... 14/ 115، 15/ 173
- فيما لو علّق الطلاق بالضرب أو بقدوم شخص ثم أسند الطلاق إلى شهر قبل
الصفة المذكورة ... 14/ 122
- (إنّ) و (إذا) في الطلاق يحملان على التراخي ... 14/ 129
- في اليمين هل تحرم الحلال؟ ... 14/ 141
- في طلاق السكران ... 14/ 168
- فيما لو قال لغير المدخول بها: أنتِ طالق طلقة قبلها طلقةٌ، أو بعد طلقة ... 14/ 182

(20/253)


- فيما لو قال: زوجتك نصف ابنتي، فهل يصح النكاح بذكر الجزء من المنكوحة ... 14/ 203
- فيما لو جرى تعليق الطلاق في الصحة، ووجدت الصفة في المرض فهل يعتبر
الزوج فاراً ... 14/ 238
- في جعل الغضب قرينة على الطلاق عند التلفظ بالكناية ... 14/ 254
- فيما لو طلقها واحدة أو اثنتين، فعادت إليه بعد زوج، فهل تعود بثلاث طلقات؟ ... 14/ 275
- فيما لو قال: إذا طلقتك فأنت طالق قبله ثلاثاً، فهل تقع الطلقة المنجزة؟ ... 14/ 284
- في تعليق الطلاق بالدهر ... 14/ 326
- في المعتبر في عدد الطلاق إذا اختلف الزوجان في الرق والحرية، المرأة أم
الرجل؟ ... 14/ 336
- في إباحة الوطء في الطلاق الرجعي ... 14/ 343
- في حصول الرجعة بالنظر إلى الفرج، أو باللمس بالشهوة ... 14/ 344
- في ثبوت الرجعة بالخلوة ... 14/ 369
مسائل الإيلاء
- في وقت وقوع الفراق في الإيلاء ... 14/ 257، 384
- في الفيئة، هل تحرم باليمين على الامتناع منها ... 14/ 389
- في تقييد المشيئة بالمجلس فيما لو علق الإيلاء بمشيئتها ... 14/ 430
- في مدة الإيلاء، هل يشترط أن تكون زائدة على الأربعة أشهر؟ ... 14/ 443
- في الطلاق الواقع بعد انقضاء المدة، بائن أم رجعي؟ ... 14/ 443
- في مدة إيلاء العبد ... 14/ 444
- في اختصاص الإيلاء باليمين بالله ... 14/ 461
- في الطلاق أو الإيلاء قبل النكاح، أو العتاق قبل الملك ... 14/ 470
مسائل الظهار
- فى ظهار الذمى ... 14/ 461، 472
- في معنى العود ... 14/ 505

(20/254)


- في الجماع ليلاً فيمن يكفّر بالصوم ... 14/ 507
- في الوطء قبل الإطعام ... 14/ 509
- في إجزاء الرقبة الكافرة في الكفارة ... 14/ 524
- في عتق المكاتب عن الكفارة ... 14/ 529
- في عتق من إذا اشتراه عتق عليه ... 14/ 532
- في إجزاء الرقبة الناقصة في الكفارة ... 14/ 554
- فيمن شرع في الصوم ثم أيسر، فهل ينتقل إلى الإعتاق ... 14/ 569
- فيما لو كرر الإطعام على مسكين واحدٍ، فهل يجزئه عن إطعام ستين مسكيناً ... 14/ 573
مسائل اللعان
- في أن اللعان من موجبات القذف ... 15/ 6
- في اللعان شهادة أم يمين؟ ... 15/ 7
- فيمن هو من أهل اللعان ... 15/ 8
- في إلحاق النسب فيما لو قطعنا بامتناع العلوق من الزوج لعدم إمكان الالتقاء ... 15/ 16
- في لعان الأخرس ... 15/ 23
- في حد القذف هل هو حق لله تعالى أم للآدمي؟ ... 15/ 35، 99، 17/ 217
- في تعلق فرقة اللعان بقضاء القاضي ... 14/ 257، 15/ 54
- في كَلِم اللعان، هل يقوم معظمه مقام الكل؟ ... 15/ 56
- في تأبيد الحرمة بفرقة اللعان ... 15/ 60
- في اللعان بالحمل ... 15/ 67
- في وقت نفي الولد باللعان ... 15/ 70
- فيما لو أراد استلحاق الولد بعد اللعان والفرقة ... 15/ 85
- فيما لو قالت للرجل: يا زانية، فهل تكون قاذفة؟ ... 15/ 91
- لو قال لها: زنيت وأنتِ أمة، أو مشركة، فهل يكون قاذفاً؟ ... 15/ 96
- في سقوط الحد عنهما فيما لو قال: يا زانية، فقالت: بل أنت زان ... 15/ 99
- في تأبّد سقوط الحصانة عن الزاني وإن تاب وأناب وظهرت عدالته ... 15/ 106

(20/255)


- في شهادة الرجل على زنا زوجته ... 15/ 121
- في لحوق النسب بالمولى لو اعترف بوطء جاريته، وأتت الجارية بالولد لزمان
يحتمل أن يكون العلوق به من الوطء ... 15/ 133
مسائل العدة
- في معنى القُرء ... 15/ 144
- في عدة زوجة الصبي لو مات عنها وهي حامل ... 15/ 170
- فيما لو أقرت بانقضاء العدة، وصدقناها، ثم أتت بولدٍ لزمان يحتمل أن يكون
العلوق به في النكاح، فهل يلحق الولد ... 15/ 192
- فيما لو خالع امرأته، ثم جدد عليها النكاح في أثناء العدة، ثم طلقها قبل
الدخول، فهل تبني على بقية العدة أم تستأنف؟ ... 15/ 200
- فيما لو أذن لزوجته في الانتقال إلى مسكن آخر، ثم طلقها، فهل تعتد بالمسكن
الذي صادفها الطلاق فيه، أم بالمسكن الذي فيه أمتعتها؟ ... 15/ 231
- في وجوب الإحداد على الذمية والصغيرة والمجنونة ... 15/ 246
- في مدة المفقود ... 15/ 288
- في عدة أم الولد ... 15/ 298
- فيما لو وطء جاريته ثم أراد أن يزوجها من غير استبراء ... 15/ 302، 320
مسائل الرضاع
- في حد الرضاع المحرِّم ... 15/ 347
- في اللبن المخلوط بالماء ... 15/ 357
- في لبن المرأة الميتة ... 15/ 361
- فيما يجب على المرأة التي تفسد النكاح بإرضاع الزوجة الصغيرة ... 15/ 364
- في إثبات الرضاع بشهادة النساء المتجردات ... 15/ 407
مسائل النفقات
- في مقدار النفقة ... 15/ 419
- في توقف استقرار النفقة ديناً في الذمة على قضاء القاضي ... 15/ 450

(20/256)


- في القرابة المقتضية للنفقة ... 15/ 512
- في الأحق بحضانة الولد أو البنت عند سن التمييز ... 15/ 545
مسائل الجراح
- في قيمة العبد إذا جاوزت الدية ... 16/ 31
- في اختصاص العمد بما يجرح ويشق ... 16/ 39
- في وجوب القصاص على شريك الأب فيما لو اشترك في قتل الابن ... 16/ 78
- في اختلاف حال الرمي والوقوع ... 16/ 92
- فيما يلزمه إذا جرح عبداً قليل القيمة، فعتق وسرت الجراحة إلى النفس ... 16/ 104
- في وجوب القصاص على المكرَه ... 16/ 115
- في الولي الكبير هل يقتص دون الصغير، أم ينتظر بلوغه ... 16/ 143
- في سراية القصاص، مضمونة أم مهدرة؟ ... 16/ 163
- فيما لو قطع يد المجني عليه من مفصل الكوع، وجاء آخر وقطع الساعد من
المرفق، فلو مات المجني عليه، فعلى من يجب القصاص؟ ... 16/ 174
- فيما لو كانت يد المجني عليه ناقصة بإصبع، ويد الجاني كاملة ... 16/ 220
- في القصاص في قطع ذكر الخصي ... 16/ 255
- في إيجاب كمال الدية في قطع ذكر الخصي ... 16/ 255
- في استيفاء القصاص في الحرم ... 16/ 306
مسائل الديات
- في أخذ الدية من قاتل العمد ... 16/ 137
- في دية العمد، مؤجلة أم معجلة؟ ... 16/ 309
- في الفصل بين إفضاء الزوجة، وإفضاء الأجنبية ... 16/ 415
- في الواجب في الشعور ... 16/ 427
- في دية الكتابي ... 16/ 438
- في الفارسين يصطدمان ... 16/ 468
- في الجاني هل يدخل في العقل؟ ... 16/ 505

(20/257)


- في التسوية بين القريب والبعيد في عاقلة الجاني ... 16/ 507
- في دخول أهل الديوان في العاقلة وإن لم يجمعهم بالجاني نسب أو ولاء ... 16/ 508
- في ابتداء الأجل في الدية، هل يكون من وقت الموت أم من وقت قضاء القاضي؟ ... 16/ 509
- في ضرب العقل على الفقراء في دية الخطأ وشبه العمد ... 16/ 513
- في مقدار ما تحمله العاقلة ... 16/ 527
- في المولى الأسفل هل يتحمل العقل عن المولى الأعلى ... 16/ 540
- في الحائط المائل إذا وقع على إنسان ... 16/ 572
- في الجناية على الجنين ... 16/ 597
مسائل القسامة
- في اشتراط تعيين المدعى عليه في القسامة ... 17/ 19
- في اشتراط وجود الجراحة في ثبوت القسامة ... 17/ 23
- في الكفارة في قتل العمد ... 17/ 86
مسائل البغاة
- في ضمان الفئة الباغية ما تتلفه على الفئة العادلة ... 17/ 133
- في البغاة هل يتبع مدبرهم، ويذفف جريحهم ... 17/ 142
- في أسير البغاة ... 17/ 146
- في الصلاة على قتيل البغاة ... 17/ 158
مسائل الردّة
- في ردة المرأة ... 17/ 160
- في الحكم بسلام الكافر فيما لو صلى على هيئة صلاة المسلمين ... 17/ 174
- في سبي أولاد المرتدين وذريتهم ... 17/ 175
- في الردة هل تحبط سوابق الأعمال؟ ... 2/ 112، 143
مسائل الحدود
- في حضور الوالي، أو شهود الزنا الرجم ... 17/ 185
- في عدد مرات الإقرار بالزنا ... 17/ 186

(20/258)


- في إقرار الأخرس بالزنا ... 17/ 189
- في درء الحد بعقود النكاح الباطلة ... 17/ 208
- في الاستئجار على الزنا ... 17/ 208
- في إقامة الحد على المرأة العاقلة إذا مكنت مجنوناً ... 17/ 208
- في رفع الإثم مع وجوب الحد على من يأتي إمرأةً يحسبها زوجته ... 17/ 208
- فيما لو اختلف شهود الزنا في تعيين زوايا مكان واحد ... 17/ 208، 19/ 51
- فيما لو أقرّ أنه زنى بجارية فلان، فلو جاء المالك وقال: كنت بعته الجارية، فهل
يسقط الحد بهذا ... 17/ 273
مسائل السرقة
- في نصاب القطع ... 17/ 222
- في القطع بسرقة الفواكه الرطبة ... 17/ 225
- في القطع بسرقة المملوكات التي أصلها الإباحة ... 17/ 225
- في الحرز في قطار الإبل ... 17/ 230
- فيما لو نقب أحدهما الحرز وأخرج الثاني المتاع فهل على الناقب قطع؟ ... 17/ 232
- فيما لو ألقى المتاع خارج الحرز ولم يأخذه هو ولا معينه وردؤه، فهل يجب
القطع بهذا؟ ... 17/ 235
- فيما لو سرق ثوباً وشقّه في الحرز طولاً أو عرضاً ... 17/ 245
- فيما لو وهب المالك المسروق من السارق بعد تمام السرقة ... 17/ 246
- في تكرر القطع بتكرر السرقة في العين الواحدة ... 17/ 269
- في إقرار العبد بسرقةٍ موجبة للقطع ... 17/ 282
- في اجتماع القطع والضمان ... 17/ 285
- في القطع بسرقة المصحف ... 17/ 295
- فيما لو سرق ما يجب القطع بسرقته مع ما لا قطع فيه ... 17/ 295
- فيما لو أقر أحدهما أنه سرق ثوباً قيمته ربع دينار، وأقر الآخر أن قيمته سدس
دينار ... 17/ 296، 19/ 54

(20/259)


- في المرأة إذا قطعت الطريق فهل تستوجب الحد ... 17/ 302
- في عقوبة قاطع الطريق فيما لو أخذ نصاباً يستوجب القطع، وقتل ... 17/ 304
- في قاطع الطريق، هل يُغسل ويُصلى عليه؟ ... 17/ 306
مسائل الأشربة
- ما هي الخمر؟ ... 17/ 325
- في حكم الختان ... 17/ 355
- في ضرب الرأس عند الجلد ... 17/ 359
مسائل صول الفحل
- في الضمان من قتل البهيمة فيما لو صالت ولم يتأت دفعها إلا بالقتل ... 17/ 366
- في صيال الصبي والمجنون ... 17/ 366
مسائل السير
- في قتل الرهبان والشيوخ والزمنى والعسفاء ... 17/ 463
- في لزوم الحد على من يأتي بما يوجب الحد في دار الحرب ... 17/ 488
- فيما لو أسلم الحربي في دار الحرب، ولم يهاجر، فقتله مسلم عامداً في دار
الحرب ... 17/ 488
- في تمليك الكفار ما أحرزوه من أموال المسلمين في دار الحرب ... 17/ 490
- فيمن أسلم من أهل الحرب في دار الحرب قبل الفتح، هل يُغنم ماله، أو تسبى
زوجته، أو يرق الجنين في بطنها ... 17/ 504
- في بيع عقار مكة ... 17/ 506
- في سقوط الدين عن المسترَق ... 17/ 524
- في التفريق بين الأم وولدها في البيع ... 17/ 530
- في سواد العراق، هل فتح صلحاً أم عنوة؟ ... 17/ 537
مسائل الجزية
- في التفريق بين الغني والفقير والمتوسط في الجزية ... 18/ 19
- في سقوط الجزية عن الذمي بتداخل السنين ... 18/ 31

(20/260)


مسائل الصيد والذبائح
- في أكل الكلب من الصيد ... 18/ 112
- في التسمية عند الذبح ... 18/ 113
- في فريسة الكلب إذا ماتت تحته ضغطاً ... 18/ 150
- في أكل السمك الطافي ... 18/ 157
مسائل الضحايا
- في القدر المانع من الإجزاء في المقطوع من الأذن ... 18/ 170
- في قطع الأوداج عند الذبح ... 18/ 180
- في حكم العقيقة ... 18/ 205
مسائل الأطعمة
- فيما لو لم نجد في الحيوان ثبتاً في التحريم والتحليل، فهل الأصل فيه الإباحة أم
التحريم؟ ... 18/ 210
مسائل السبق والرمي
- في بدل العوض في المسابقة هل يلزم بالعقد ... 18/ 229
مسائل الأيمان
- فى اليمين التى يكفر عنها ... 18/ 291
- إذا قال: أقسمتُ، أو أقسم، وأضمر ذكر الله تعالى ... 18/ 296
- في اليمين هل تحرّم ما ليس محرّماً ... 18/ 302
- في تقديم كفارة اليمين على الحنث ... 18/ 302، 312
- في يمين الكافر ... 18/ 303
- في الحلف بأن يكون يهودياً إن فعل كذا ... 18/ 303
- في إيجاب الكفارة في اليمين الغموس ... 18/ 304
- حلف لا يبيع، فباع بيعاً فاسداً، فهل يحنث؟ ... 12/ 69
- فيما يجزئ من الكسوة في الكفارة ... 18/ 316

(20/261)


- فيما يحنث به من حلف لا يسكن هذه الدار ... 18/ 332
- فيمن حلف لا يأكل طعاماً اشتراه فلان، فأكل من طعام اشتراه فلان وآخر معه ... 18/ 346
- فيمن حلف لا يدخل دار فلان هذه، فباعها فلان، فدخلها الحالف ... 18/ 351
- فيمن حلف لا يدخل دار فلان، فانهدمت وصارت فضاء، فطرقها ... 18/ 352
- فيمن حلف لا يفعل شيئاً فأمر غيره ففعل ... 18/ 375
- فيمن حلف على امرأته لا تخرج إلا بإذنه ... 18/ 384
- فيمن حلف ألا يتكلم فقرأ القرآن، أو سبح وهلل ... 18/ 400
- في المال في اليمين هل يختص بالأموال الزكاتية ... 18/ 403
- فيمن حلف لا يأكل الفاكهة فأكل العنب أو الرمان ... 18/ 415
- فيمن نذر صوم يوم العيد ... 18/ 454
- فيمن نذر أن يذبح ولده ... 18/ 456
مسائل القضاء
- في ترك القاضي الاستزكاء فيما لو قام المشهود عليه بتعديل شهود الخصم ... 18/ 480
- في التعويل على الخط أو شهادة الشهود عند النسيان ... 18/ 497
- في القضاء على الغائب ... 7/ 451، 18/ 503
- في موت القاضي الكاتب أو المكتوب إليه ... 18/ 519
- في أجرة القسّام ... 18/ 542
- في قضاء القاضي بعلمه في غير مكان ولايته أو زمانها ... 18/ 581
- فيما يثبت بشهادة رجل وامرأتين ... 18/ 597
- في شهادة النساء في الولادة ونحوها مما لا يطلع عليه الرجال ... 18/ 598
- في قضاء القاضي هل ينفذ ظاهراً وباطناً ... 18/ 599
- في شهادة المحدود في القذف ... 18/ 603
- في دلالة اليد بمجردها على الملك ... 18/ 611
- في تقديم بينة الخارج على بينة ذي اليد ... 18/ 611
- في قبول شهادة الأعمى ... 18/ 616

(20/262)


- في الشهادة على قول المقر دون أن يُشهدهما ... 18/ 624
- في قبول شهادة الكافر ... 18/ 627
- فيما يجري التحليف فيه ... 18/ 665
مسائل الشهادات
- في شهادة الفاسق ... 17/ 342، 19/ 9، 68
- في شهادة الأخ لأخيه ... 19/ 14
- في إقرار بعض الورثة بدين وإنكار الآخرين ... 19/ 32
- في العدد الذي يقبل في الشهود على شهادة غيرهم ... 19/ 45
- في شهادة الفروع إذا لم يعدلوا الأصول ... 19/ 50
- فيما على الشهود إذا رجعوا بعد استيفاء العقوبات ... 19/ 58
- فيما لو شهد عدد أكبر من العدد المشروط، ثم رجع من زاد على العدد ... 19/ 61
- فيما لو شهد رجل وأربع نسوة على مال، ثم رجعوا، فكيف يُفض المغروم
عليهم؟ ... 19/ 63
- فيما لو أقام أحدهما البينة أن الموصي أوصى له بجميع ماله، وأقام الآخر البينة
أنه أوصى له بثلث ماله ... 19/ 75
- في حبس الأب في دين ولده ... 19/ 87
مسائل الدعاوى والبينات
- في حد المدعي والمدعى عليه ... 19/ 89
- في المقدّم من البينتين لو كانت إحداهما أسبق تاريخاً، والأخرى أحدث تاريخاً ... 19/ 144
- في متاع البيت يختلف فيه الزوجان ... 19/ 189
- في صاحب الحق لو ظفر بغير جنس حقه، فهل يأخذه لو كان من عليه الحق
ممتنعاً ... 19/ 190
مسائل العتق
- فيما لو ملك جارية حاملاً بجنين مملوك لغيره، فلو أعتق الجارية فهل يسري
عتقها إلى الجنين ... 19/ 203

(20/263)


- في المكاتب يموت ويترك وفاءً ... 19/ 211، 379
- فيمن أعتق في مرض موته عبيداً لا مال له غيرهم ... 19/ 229
- فيما لو أبهم العتق بين جاريتين، ثم وطىء إحداهما، فهل يعد الوطء تعييناً؟ ... 19/ 242
- في العتاق قبل الملك ... 14/ 470
- في عتق الأخ إذا ملكه أخوه ... 19/ 244
- فيما لو قال لأمته: أول ولد تلدينه فهو حر، فولدت ميتاً، ثم حياً ... 19/ 249
- فيما لو قال لعبده والعبد في مثل سنه أو أكبر منه: أنت ابني ... 19/ 250
- في مكاتبة الصغير ... 19/ 341
- في العبد المطلق يكون عوضاً في الكتابة ... 19/ 342
- في الكتابة الحالة ... 19/ 343
- في كتابة العبيد على مال واحد ... 19/ 353
- في مكاتب بين رجلين أعتقه أحدهما ... 19/ 368
- في إجبار المولى على أن يضع عن عبده شيئاً من كتابته ... 19/ 383
- في ولي الطفل هل له أن يكاتب عبده؟ ... 19/ 389
- في المكاتب يتبرع بإذن السيد ... 19/ 441
- في فسخ الكتابة من المكاتب ... 19/ 464
- في ثبوت الاستيلاد فيما لو حصل العلوق على الرق ... 19/ 500
***

(20/264)