نهاية المطلب في دراية المذهب

فهرس الظواهر اللغوية التي رأيناها في النهاية
أ- الاستعمالات على غير المعهود الشائع في قواعد اللغة العربية
1 - إثبات ياء المخاطبة في نحو: أنت قلتيه ورميتيه، ومثال ذلك قوله في كتاب اللعان: "إذا قال الزوج لزوجته: ما ولدت هذا الولد بل استعرتيه أو التقطتيه".
2 - حذف النون من الفعل المضارع المرفوع تخفيفاً، وذلك قوله في كتاب الوصايا: "وقد يخرجوها إذا دقَّ الحساب من الكسور ... إلخ".
فالمشهور المعروف (يخرجونها) بإثبات (نون الرفع)، ولكن الحذف سائغ وعليه شواهد، من النثر والنظم.
3 - حذف الفاء في جواب (أما) على غير المعهود المألوف.
4 - حذف حرف العطف في مثل قوله في كتاب الطلاق: "ولو قال رجل لامرأته: أنت طالق لرضا فلان، زعم أنه أراد بما قال تعليلاً، وقع الطلاق ناجزاً".
5 - رفع المستثنى في كلامٍ تام موجب.
6 - إعادة الضمير مذكراً على مؤنث، ومؤنثاً على مذكر.

ب- ألفاظ يستعملها الإمام على غير أوزانها المعهودة، وصيغها المعروفة
- ثَبت مكان ثبوت.
- حَدَث مكان حدوث.
- صَدَر مكان صدور.
- نَفَذ مكان نفوذ.
- نَفَر مكان نفور.
- نفق (الدابة) مكان نفوق.
* غَزَر مكان غزارة.

(20/343)


ضَمَن مكان ضمان.
* بَدْو مكان بُدُوّاً (مصدر لـ (بدا) يبدو، بمعنى ظهر).
* سكُون مكان سَكَن (بمعنى السكن في الدار).
نسوق مكان نَسَق.
* طريان مكان طرآن (وقد خطّأه النووي في ذلك، انظر: 15/ 163).
* بقور: جمع بقرة.
عقود: جمع عقد.
أُبَّق: جمع آبق.
عقرات: جمع عَقَّار.

ج- أداوت استعملها الإمام على غير المعهود في استعمالها
1 - (إذْ) بمعنى: إذا ... (1/ 176)، (3/ 416)
2 - (إذا) بمعنى: ... إذْ (4/ 363)، (7/ 446)، (8/ 38)، (10/ 107)
3 - (ثمَّ) للقريب ... (17/ 93)
4 - (ما) للعاقل ... (3/ 40)، (5/ 165)، (10/ 285)
5 - (مهما) بمعنى: ... إذا (14/ 54)
6 - إنابة حروف الجر بعضها عن بعض، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
- إلى بمعنى في ... (3/ 125)
- الباء بمعنى في ... (12/ 89)
- على بمعنى عن ... (17/ 162)، (10/ 441)
- على بمعنى مع ... (1/ 340)
- عن بمعنى على ... (17/ 465)
- عن بمعنى في ... (15/ 127)
- عن بمعنى من ... (5/ 303)

(20/344)


- في بمعنى من ... (11/ 502) (13/ 448)
- من بمعنى على ... (17/ 372)
- من بمعنى في ... (7/ 95)

د- أساليب استعملها الإمام على غير المعهود
1 - (بلى) بمعنى نعم في جواب الكلام الموجب
2 - تكرار (بين) مع الاسم الظاهر
3 - دخول الباء على غير المتروك
***

(20/345)